Kutubee_Logo_Web-02

عزيزي المعلم، عزيزتي المعلمة

مع بداية العام الدراسيِّ الجديد، يأتي دورك المهمُّ في استقبال الطلبة بحماسةٍ وتحفيزهم على البدء بقوَّةٍ ونشاط، وذلك بعد العطلة الصيفيَّة الطويلة. إنَّ إلهام الطلبة للتعلُّم ودعمهم في أثناء هذه المرحلة الحَرِجة سيقلب المُعادلة ويُسهم في تحقيق أفضل النتائج الدراسيَّة، وسيؤثِّر إيجابًا في نجاحهم الأكاديميّ.

اليوم، سنقدِّم إليك بعض الاقتراحات التي ستُساعدك على استقبال الطلبة بروحٍ مرحةٍ وتحفيزهم لتحقيق النجاح في العام الدراسيِّ الجديد.

1. تهيئة الغرفة الصفية

قبل وصول الطلبة إلى المدرسة، اجعَلِ الغرفةَ الصفِّيَّة بيئةً مُرحِّبة بالطلبة، وذلك بإضافة ألوانٍ معيَّنة إلى الصف، أو تعليق لوحاتٍ تحفيزيَّة، أو تَرْكِ رسالةٍ صغيرةٍ تحفّز على القراءة على كلِّ مقعدٍ أو طاولة تحتوي على شِعارات تُحفِّز الطلبة. ويكون رائعًا لو كانت تلك الرسائل القصيرة مخصَّصة لكلِّ طالبٍ أو طالبةٍ بالاسم.

2. تحضير خطّة حماسية للعودة إلى المدرسة

انطلقوا بخيالكم لابتكار نشاطٍ ترحيبيٍّ للطلبة في اليوم الأوَّل من الدراسة. ابدأوا العام بإلهامهم وإشعال الحماس لديهم قبل التركيز على المعلومات مباشرة – فقد يكون ذلك ألعابًا ممتعةً أو مشروعًا جماعيًّا يجمع الطلبة معًا. الهدف هو إكسابهم مفهوم أنَّ التعلُّم هو وسيلةٌ مسلِّيةٌ لتوسيع مداركهم وتمكينهم من اكتساب المعلومات والمهارات اللازمة لحياتهم.

3. انتبهوا للمزاج العام

عندما تكون مُتحمِّسًا للبدء وتُعبِّر عن تفاؤلك لبدء العام الدراسيّ، فستنتقل هذه الحماسة إلى الطلبة؛ فأنت مُعلِّمٌ صاحب تأثيرٍ كبيرٍ في مزاج الطلبة. اجعَلِ الطلبة يشعرون بأنَّك تتطلَّع إلى رؤية نجاحهم ونموِّهم الشخصيّ.

4. التعرّف على الطلبة واحتياجاتهم

في بداية العام الدراسيّ، حاولْ أن تتعرَّفَ إلى الطلبة فرديًّا ومعرفة اهتماماتهم وأهدافهم الخاصَّة. اكسروا الجمود في بداية العام بأسئلة حول عطلتهم الصيفية، ماهي النشاطات التي قاموا بها أو المهارات التي اكتسبوها خارج المدرسة. سيساعد ذلك على تخصيص الدعم اللازم لكلِّ طالب وتحفيزه بناءً على ما يحتاج إليه بالفعل.

5. تعزيز ثقة الطلبة بأنفسهم

شجِّعِ الطلبة على تحديد أهداف لأنفسهم وساعِدْهم على متابعتها. يمكنك استخدام نظام الحوافز والمُكافآت لتشجيع الطلبة على ذلك (مثل تقديم شهادات أو جوائز صغيرة للطلبة الذين يُظهرون جَهدًا واضحًا). احتفلوا بالإنجازات – حتى لو كانت صغيرة – لخلق جو من التحفيز والشعور بالإنجاز.

6. التواصل مع أولياء الأمور

استخدمْ وسائل التواصل مع أولياء الأمور لتبادُلِ المعلومات حول التقدُّم الأكاديميِّ للطلبة وتقديم الملاحظات الإيجابيَّة حول تحسُّن أدائهم، وسماع آرائهم حول أداء أطفالهم في المنزل.

باستخدام هذه الاستراتيجيَّات، يمكنك أن تبدأ العام الدراسي بحماسة، وأن تُحفِّز الطلبة على السعي إلى التميُّز وتحقيق أفضل النتائج. إنَّ دورك، بوصفك معلِّمًا، مُحفِّزٌ مُلهِمٌ له تأثيرٌ كبيرٌ في نجاح الطلبة، فلا تتردَّدْ في استخدام قوَّتك الإيجابيَّة لإذكاء شرارة الحماسة لديهم وتحفيزهم على التميُّز والنجاح.

Facebook
Twitter
LinkedIn
WhatsApp
Email

عالم من القراءة والمتعة

حمّل تطبيق كتبي على جهازك إبدأ تجربتك المجانية الآن