Kutubee_Logo_Web-02

يُمثِّل العام الدراسيُّ الجديد تحدِّياً كبيرًا للمعلمين، لا سيَّما بعد تأثير كورونا في العملية التعليميَّة في السنوات الماضية. من هذا المنطلَق، تقدِّم منصَّة “كتبي” للقراءة التفاعليَّة فرصةً رائعةً للمعلِّمين لتعويض الفاقد التعليميِّ وتعزيز تحصيل الطلبة. في هذه المقالة، سنستعرض مجموعةً من الأفكار التي يمكنكم تنفيذها باستخدام منصَّةِ “كتبي” لتحقيق نتائجَ إيجابيَّة في مستوى قراءة الطلاب في العام الدراسيِّ الجديد.

1) تقييم المستوى الحاليِّ للطلبة

قبل البدء في تنفيذ الخطط، قيِّمِ المستوى الحاليَّ لكلِّ طالب. يمكن استخدام الاختبارات والتقييمات المختلفة لتحديد نقاط القوى والضعف لدى كلِّ طالب، وتحديد المجالات التي تحتاج إلى تعزيزٍ وتحسين. توفر منصة كتبي عدداً من الأدوات التي تساعدك على ذلك، كأداة تقييم القراءة الجهرية أو امتحان تحديد المستوى وغيرها.

2) اختيار الكتب التفاعليَّة المناسبة

توفِّر منصَّة “كتبي” مجموعةً واسعةً من الكتب التفاعليَّة في مختلف الموضوعات والمستويات. يمكنك تعيين واجب محدد للطلبة أو توجيههم للقراءة في مجالات محددة ضمن المكتبة المفتوحة في كتبي. حدِّد الكتب التي تتناسب مع احتياجات الطلبة وتُعزِّز الموضوعات التي ترغب في تدريسها. يمكنك أيضًا اختيار الكتب التي تعزِّز المطالعة وتطوير مهارات التفكير النقديِّ والإبداعيّ، ولا تنسَ مكتبةَ الفيديوهات الخاصَّة باللُّغة العربيَّة.

3) إنشاء خُطَط دراسيَّة ملائمة

بعد تقييم مستوى الطلبة، أنشئ خُططًا دراسيَّة ملائمة تستهدف تعزيز المهارات وتعويض الفاقد التعليميّ. قسِّمِ المحتوى الدراسيَّ إلى وَحداتٍ صغيرة مُتدرِّجة تُساعد الطلبة على بناءِ أساسٍ قويّ. ستساعدك منصة كتبي على ذلك باستخدام المصادر المتوفرة للمعلمين من خلال خطط الدرس وأوراق النشاط وأدوات التقييم.

4) استخدام ميزات التفاعل والتقييم في "كتبي"

استفدْ من ميزات التفاعل والتقييم المتاحة في منصَّة “كتبي”. استخدمْ أسئلة الفهم والاستيعاب الموجودة في نهاية كل قصة، وقدِّم إليهم مهامَّ تفاعليَّةً على تلك الكتب لتشجيع المشاركة والتفكير، كاستخراج الأفعال مثلاً، أو تحليل القصة، أو كتابة نهاية جديدة لقصة أحبوها، أو حتى كتابة قصتهم الخاصة باستخدام كلماتهم وخيالهم. كما يمكنك استخدام التقارير لمتابعة تقدُّم الطلبة.

5) تحفيز القراءة الشخصيَّة المستقلّة

حثَّ الطلبة على المطالعة بقراءة موضوعاتٍ وكتبٍ خارج عن الواجبات التي تُقدَّم على منصَّة “كتبي”، وافتَحِ المجالَ لمَن يرغب في عَرْضِ ما تعلَّمه ومشاركته مع زملائه في الصفّ. خصص ربع ساعة اسبوعياً ضمن برنامج حصة محددة لإعطاء المجال للطلاب لعرض ملخص عن القصة التي قرأوها خلال الأسبوع. يُسهِمُ تشجيع القراءة الشخصيَّة في تنمية حُبِّ القراءة والاستمتاع بها. كما يمكنهم اكتشاف أشياءَ جديدةٍ وتطوير مهارات قرائيَّة مستقلَّة.

أمامكم منصَّة غنيَّة جدًّا. شجِّعوا الطلبة على استكشاف المزيد ممَّا تُقدِّمه منصَّة “كتبي”، وشاركونا قصص نجاحكم.

نتمنَّى لكم كلَّ التوفيق!

Facebook
Twitter
LinkedIn
WhatsApp
Email

عالم من القراءة والمتعة

حمّل تطبيق كتبي على جهازك إبدأ تجربتك المجانية الآن