Kutubee_Logo_Web-02

مع بدء العام الدراسيِّ الجديد، يُسعدُنا في فريق كتبي أن نُقدِّم إليكم بعض النصائح والاستراتيجيَّات المُجرَّبة حول كيفيَّة تفعيل منصَّة “كتبي” للقراءة التفاعليَّة ضمن برنامجكم الدراسيِّ لهذا العام. تهدف هذه النصائح إلى مساعدتكم على الاستفادة الكاملة من هذه المنصَّة المُبتكرة التي طُوِّرَت لخدمتكم، أنتم المعلِّمين، وتسهيل دوركم في تحفيز الطلبة على القراءة وتعزيز مستوى تفاعلهم وتحصيلهم اللغويّ.

1) تعرُّف منصّة "كتبي" والتدرّب عليها

من المهمِّ جدًّا أن يتعرَّف كلُّ فريق العمل المنصَّةَ جيِّدًا ويستكشفوا ميزاتها ووظائفها المختلفة، وكيف يُمكن أن يتفاعل الطلبة مع المحتوى القرائيِّ المُتاح فيها. ننصحكم بدعوة كلِّ فريق العمل لإجراء التدريب الخاصِّ بمنصَّة كتبي، ولا تتردَّدوا في التواصل مع فريقنا في أيِّ وقت للإجابة عن أيِّ تساؤل أو المُساعدة في مواجهة أيٍّ من التحدِّيات.

2) تحديد الأهداف التعليميّة

قبل استخدام “كتبي” في الغرفة الصفِّيَّة، ننصحكم بتحديد الأهداف التعليميَّة التي ترغبون في تحقيقها. ركِّزوا على مجموعةٍ من المهارات القرائيَّة التي ترغبون في تطويرها لدى الطلبة، مثل فهم المعنى، والتفكير النقديّ، وتحليل النصوص. سيُساعد هذا في تحديد الموارد المناسبة المتوفرة عبر منصة كتبي والكتب الأفضل لتحقيق هذه الأهداف.

3) مُلاءمة المُحتوى لاحتياجات الطلبة

أنتم أدرى باحتياجات طلبتكم، لذا اختاروا المحتوى القرائيَّ بعنايةٍ لضمان أنَّه يتوافق مع احتياجات الطلبة ومستوى تفاعلهم. كلَّما كان المحتوى مُلهمًا ومُثيرًا للاهتمام ومُتناسبًا مع موضوعات البحوث الدراسيَّة، شجَّعَ ذلك التنوُّع اهتمامَ الطلبة على القراءة. فعلى سبيل المثال: إعطاء الطلبة قصة معينة من قسم الصحة وجسم الانسان بعد حصة العلوم سيحفزهم لتطوير معرفتهم بالموضوع من خلال قراءة قصصية ممتعة.

4) تحفيز الطلبة على المُشاركة

تساعدكم منصَّة “كتبي” على تحفيز الطلبة على المُشاركة الفعَّالة. فالآن يسهل عليكم إنشاء نقاشات ونشاطاتٍ تفاعليَّة تُعزِّز فهمهم للمحتوى وتُشجِّعهم على طَرْحِ الأسئلة والمُشاركة في تبادل الآراء من خلال الأدوات المختلفة التي توفرها لكم المنصة. يمكنكم أيضًا تعزيز المهارات النقديَّة بطلب التحليل والتعليق على جوانب مُحدَّدة من القصص المقروءة من خلال الواجبات أو المشاركات الصفية عبر منصة كتبي.

5) تعزيز التعلُّم التشاركيّ

استخدموا منصَّة “كتبي” لتعزيز مفاهيم التعاوُن والمُشاركة بين الطلبة. يمكنكم تنظيم قراءات جماعيَّة ومناقشات حول الكتب، كما يمكنكم تشجيع الطلبة على إجراءِ حوارٍ خاصٍّ ما بينهم باستخدام الكتب المفضَّلة لديهم باستخدام الميزات المختلفة التي يُقدِّمها التطبيق، فبإمكانكم تقسيم الطلاب لمجموعات من 3 إلى 5 طلاب للعمل والقراءة التشاركية.

6) متابعة تقدّم الطلبة

تتيح لكم منصَّة كتبي إمكانيَّة تتبُّع تقدُّم الطلبة في القراءة بواسطة التقارير التي تُقدِّمها. راقِبوا تفاعُلَ طلبتكم مع المحتوى واطَّلعوا على تعليقاتهم وتحليلاتهم. هذه المعلومات ستُساعدكم إضافةً إلى التقارير على الوصول إلى فَهْمٍ وافٍ لقُدرات الطلبة وتحديد المجالات التي يحتاجون فيها إلى دعمٍ إضافيّ.

7) تكريم القُرّاء المُتميّزين

لا تنسوا تكريم القُرَّاء المُتميِّزين وتشجيع الطلبة على تحقيق التفوُّق في القراءة عبر منصَّة “كتبي”. يمكنكم تنظيم جوائز ومسابقات تُحفِّز الطلبة على الاستمرار في تطوير مهاراتهم القرائيَّة والتفاعليَّة- ولا تنسوا تقدير جُهود فريق المعلِّمين أيضًا.

منصَّة “كتبي” هي أداة قويَّة مؤثِّرة في المدارس. باستخدام هذه الاستراتيجيَّات والنصائح، يمكنكم تعزيز تجربة القراءة والتعلُّم لدى الطلبة وتحفيزهم على استكشاف المحتوى القرائيِّ بصورةٍ مستقلَّة ونشطة. استثمروا في تفعيل المنصَّة في برنامجكم الدراسيّ، واستمتعوا بمشاهدة تحسُّن التفاعل والاهتمام بالقراءة لدى طلبتكم.

Facebook
Twitter
LinkedIn
WhatsApp
Email

عالم من القراءة والمتعة

حمّل تطبيق كتبي على جهازك إبدأ تجربتك المجانية الآن